منتديات محمد الجميلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلية التربية جامعة المدينة العالمية

اذهب الى الأسفل

كلية التربية جامعة المدينة العالمية  Empty كلية التربية جامعة المدينة العالمية

مُساهمة من طرف يوسف أحمد حسين الجمعة يناير 22, 2016 1:14 am

كلية التربية جامعة المدينة العالمية
كلمةالعميد
وَقُلِاعْمَلُوافَسَيَرَىاللَّهُعَمَلَكُمْوَرَسُولُهُوَالْمُؤْمِنُونَوَسَتُرَدُّونَإِلَىعَالِمِالْغَيْبِوَالشَّهَادَةِفَيُنَبِّئُكُمْبِمَاكُنْتُمْتَعْمَلُونَ ) صدقاللهالعظيم ( سورةالتوبة : الآية 105 )
الزملاءوالزميلات …أعضاءهيئةالتدريس
أبنائيالأعزاء…..الطلبةوالطالبات
السلامعليكمورحمةاللهوبركاته
يشهدهذاالعصرتسابقاًبينكافةدولالعالمفيالمعارفالعلميةوالتكنولوجيةوالإنسانية،وتحولتالمجتمعاتمنالمعرفةإليماوراءالمعرفة،حيثأصبحتقدمأيمجتمعيقاسبمايملكهمنقوةفكريةوعلميةوثقافيةممايشكلتحدياًللتربيةوالمتخصصينبها. حيثيقععليعاتقهممسؤوليةإعدادأفرادقادرينعليامتلاكقدراتومعارفومهاراتوقيمتساعدهمعليالتكيفوالتوافقومسايرةمايُستجدبالمستقبلوحلالمشكلاتبطريقةنوعيةوإبداعية. لذلكتمثلالتربيةركناًأساسياًفيالبناءالاجتماعيتتأثربمايجريفيهمنتفاعلاتبينمنظوماته،وهيمطالبةبالتأثيرفيهدعماًللحياةالمرغوبفياستمرارهاوالتجديدفيهاوفقاًلعقيدةالأمةواًمالهاوطموحاتهاعنطريققيامهابإعدادالإنسانالصالح؛تحقيقاًللأهدافالمستمدةمنالمجتمعالتيتُعبرعنماضيهوحاضرهومستقبله. ومنالمعلومأنجامعةالمدينةالعالميةمؤسسةتربويةتوفّرمنظومةًدراسيةًحديثةفينوعهاإذتستخدمالتقنياتالحديثةفيمجالالانترنتكوسيلةمنوسائلالتعليم. حيثلايحولبينالمتعلموبينالعلمأيعوائقجغرافيةأوزمانية،ولقدظهرتكليةالتربيةمنبينكلياتالجامعةكضرورةملحّة؛وذلكلماللتربيةمنمكانةسامية،فالتربيةتغذيالروحوالجسدمعًاوتمنحهماكلمايلزممنالجمال،وكلمايلزممنالكمال،فهيإرثبشريمتواصلفيالعلوموالمعارفالمختلفة. ولقدفطنالمربيالأعظمالرسولالكريمإلىأهميةالتربيةفيتنشئةالإنسانالسويفقال ” كونواربانيينحلماءفقهاء “. إنطرقالتربيةوالتدريسقدتطوّرت،وستظلتتطوّرمعالزمن،ومانلاحظهأنتلكالطرققدتقدمتبشكلواضح،وعليهفقدنجحتكليةالتربيةفيجامعةالمدينةالعالميةفيالحصولعلىموافقةهيئةالاعتمادالماليزيةبفتحستةبرامجفيالمناهجوطرقالتدريس،وعلمالنفسوأصولالتربيةوذلكعلىمستوىالماجستيروالدكتوراهوذلكلمالهذهالبرامجمنأهميةقصوىفيمواكبةالتطورفيعالمالتربيةوالتعليم . كماأنهناكبرامجاخريفيطورالإعدادوالتصميممنالمؤملأنتلحقببقيةالبرامجالمعتمدةبعدالموافقةوالاعتمادالنهائيمنالجهاتذاتالاختصاصبدولةماليزيا .كماأنكليةالتربيةتحرصعلىجذبالكفاءاتالمهنيةللعملبالكليةللعملعلىجعلالخريجينمبدعينفيمجالاتالتربيةالمختلفة،والكليةإذتسيربهذهالخطواتالواثقةالراسخةلتعتمدفيذلكعلياللهسبحانهوتعاليأولاً،ثمالتخطيطالعلميالسليموالمنسجممعاستراتيجيةالجامعةالإسلامية. ومنثمعليالمربيالمسلمالملتزمبدينهوالمتمسكبحقهوالناظرلمستقبلأفضل .مجملالقولفإنناقدجعلناالهدفالأساسيلكلمانقومبههوالتمّيزوالإبداع،وهودونشكغايةلايمكنإدراكهاإلابالجهدالدؤوبوالعملالجادالمخلص،ونسألاللهتعالىأنيعينويسددالخُطى…واللهتعالىمنوراءالقصد.
نُبذةعنالكلية
تطمحكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةمنخلالبرامجهاالدراسيةالمتنوعة،إليالارتقاءبالمعارفالتربويةوتطبيقاتهافيكافةمراحلالتعليمالتربوي،وتشكيلبيئةمتميزةللتعليموالتعلموالبحثالعلمي،وتطويراَلياتالعملبماينسجموالبيئةالتكنولوجيةالمتجددةوالتحدياتفيعالمدائمالتغير؛وذلكمنأجلتحقيقالتنميةالمستدامةللمجتمعفيضوءالمعاييرالتربويةالعالميةلتأكيدجودةواعتمادبرامجهاالمتنوعة.وقدتزامنإنشاءالكليةمعإنشاءالجامعةفكراًوهدفاً،وكانتمنأولوياتالجامعةأنتكونفيرحابهاكليةمتخصصةبالعلومالتربويةالنظريةمنهاوالعملية،حتيتمتجسيدهذاالأملفيعام 2009م،لكنالكليةلمتُفعلولمتخرجإليحيزالتنفيذبسببالتحضيرالعلميالأكاديميالرصينلمناهجها،التيأريدلهاأنتكونعليمستويراقٍمنالجودةوالتنوع. وللهالحمدشرعتالكليةفيعام 2010مبتجهيزبرامجتربويةفيتخصصتربويمهموحيويفيمجالالمناهجوطرقالتدريسبعدأنتمافتتاحقسمالمناهجوطرقالتدريس. وكانتبدايةالمشروعمعبرنامجيندراساتعليالمرحلتيالماجستيروالدكتوراهفيالتربيةفيتخصصالمناهجوطرقالتدريس،وتماعتمادهمامنالمجلسالأكاديميللجامعةثممنهيئةالاعتمادوالجودةالماليزية،ثمتبعهمافيالاعتمادبرنامجاناَخرانماجستيرودكتوراهالتربيةفيتخصصعلمالنفسالتربوي،ثمبرنامجيالماجستيروالدكتوراهفيالتربيةتخصصأصولالتربيةوالإدارةالتربوية،ولاتزالالكليةتواصلبناءبرامجدراسيةجديدةلفتحآفاقأرحبلطلابالدراساتالتربويةفيمرحلةالبكالوريوسوالماجستيروالدكتوراهسواءفيالتعليمالمباشرفيماليزيا،أوالتعليمعن .حيثتأملالكليةمنهذهالبرامجإليتعزيزفكرةالتكاملبينالعلومالتربويةوالعلومالإسلاميةفيقالبتربويمعاصريقبلالقديمالأصيلوالجديدالمعاصر،وفقمنهجيتينلتقديمهذهالبرامج: وهمامنهجيةالتعليمغيرالمباشر ( On Line ) ومنهجيةالتعليمالمباشر ( On Campus ) اَملينأنتكونهذهالبرامجفاتحةخيرعميملبرامجتربويةيراعيفيهامايمكنأنتحققهمنطموحاتالدارسينوالباحثينوبمايعودعليمجتمعاتهمبالنفعوالفائدة.






















تابع كلية التربية جامعة المدينة العالمية 2
الرؤية

تسعىكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةبماليزياإليتحقيقالجودةوالتميزوتبوءمكانةمرموقةعليخريطةالتعليمالجامعيالماليزي؛بحيثتعكسالهويةالإسلاميةفكراًوسلوكاً؛وذلكبتوفيربيئةمتميزةللتعليمالجامعيوالتعلموالبحثالتربويوخدمةالجامعةوالمجتمع،بمايؤهلهاللمنافسةعليالمستويينالمحليوالعالمي.

الرسالة

تسعىكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةإلينشرالمعرفةبأفضلالوسائلبمايتلاءممعروحالعقيدةالإسلامية؛منأجلإعدادجيلمنالمعلمينالمؤمنينبرسالتهموالقادرينعليالإبداعوالمنافسةفيسوقالعملوتدريبهم،وإعدادالباحثينالقادرينعليتطويرالمعرفةوتوظيفهافيحلالمشكلاتالتربويةوالمجتمعيةوتوفيرالخدماتوالاستشاراتالمتخصصةمنخلالالمراكزوالوحداتذاتالطابعالخاصبالكلية.

القيـم

تلتزمالكليةفيجميعأنشطتهابترسيخمجموعةمنالقيمتتمثلفيالتأكيدعلىالعقيدةالإسلاميةفكراًوسلوكاً،والتميزالأكاديمي،والتعلمالنشطمنخلالالمشروعاتالتطبيقية،والتكامليةبينمختلفالعلوم،وتعزيزالقدراتالبشريةوالمادية،وتحقيقالجودةالشاملة،والشراكةالمجتمعية.

الأهداف

تحقيقاًلرؤيةالجامعة،ورسالتها،وقيمها،تلتزمكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةبالعملعلىتحقيقالأهدافالرئيسةالتالية:

توفيرتعليممتميزللمساهمةفيالإعدادوالتدريبللكوادرالبشريةمنالمعلمينوالخريجينلتأهيلهاعلمياًوثقافياًومهنياًللقيامبمهامالتدريسفيالتعليمالعام،والعملالتربوي.
الإسهامفيتطويرالفكرالتربويبنشرالاتجاهاتالتربويةالحديثة.
تنميةكفاياتالبحثالعلميفيمجالالفكرالتربويالإسلامي.
تأهيلمعلمينمؤهلينومتخصصينللمدارسوالمؤسساتالتربويةفيسياقالنهجالإسلاميلاكتسابالعلمونشره.
إعدادالمناهجوالمهاراتاللازمةفيإعادةتشكيلنظمالتعليمالإسلاميالمعاصرةوفقمبادئالإسلام.
تخريجمتخصصينمزودينبالعقيدةالإسلاميةفيجميعمجالاتالتعليموالتنميةالبشرية.
بناءشراكةحقيقيةمعالمجتمعالمحليوالدوليعنطريقعقدالمحاضراتوالدوراتوالندواتوالمؤتمراتذاتالصلةبالعمليةالتربوية.
الاقسامالعلميةوالبرامجالتيتوفرهاالكلية

تتكونكليةالتربيةبجامعةالمدينةالعالميةمنثلاثةأقسامتقدمتخصصاتتتواكبمعالتطوراتالسريعةفيمجالالتربية،وهيكالتالي:

قسمالمناهجوطرقالتدريس:
ماجستيرالمناهجوطرقالتدريس. ( متاحباللغتينالعربيةوالإنجليزية )
دكتوراهفيالمناهجوطرقالتدريس. ( متاحباللغتينالعربيةوالإنجليزية )
قسمعلمالنفسالتربوي:
ماجستيرعلمالنفسالتربوي. ( اللغةالإنجليزية )
دكتوراهعلمالنفسالتربوي. ( اللغةالإنجليزية )
قسمأصولالتربيةوالإدارةالتربوية
ماجستيرفيأصولالتربيةوالإدارةالتربوية. ( اللغةالإنجليزية )
دكتوراهفيأصولالتربيةوالإدارةالتربوية. ( اللغةالإنجليزية )
شروطالالتحاقوالقبولبالبرامجالدراسيةفيالكلية

شروطالالتحاقببرامجالماجستير (عامدراسيواحد) :
أنيكونالمتقدمحاصلاًعلىشهادةالبكالوريوس (معمرتبةالشرف) فيتخصصذيصلة،وبعلاماتجيدةمنجامعةالمدينةأوأيةمؤسسةأخرىللتعليمالعاليمعترفبهامنوزارةالتعليمالعاليالماليزية؛أوأيةشهادةأخرىتعدمكافئةلشهادةالبكالوريوسأوأيمؤهلعلميمكافئآخر،فضلاًعنخبرةوظيفيةمعتمدةمنالجامعة.
أنيكونالمتقدمحاصلاًعلىشهادةبكالوريوسعامفيتخصصذيصلة (معمرتبةالشرف) فضلاًعنخبرةعمليةلاتقلعنسنةواحدة.
وقديتم (عندالضرورة) عقدمقابلةشخصيةللمتقدم،أوقديخضعلاختبارتحديدصلاحيتهللقبولفيالبرنامجالمحدد.
وقدتطلبالكليةمنالمتقدم (بعدموافقةالمجلسالأكاديمي) منالمتقدمتلبيةشروطإضافيةللقبولفيالبرنامجالمحدد.
شروطالالتحاقببرامجالدكتوراه(عاميندراسيين) :
أنيكونالمتقدمحاصلاًعلىشهادةالماجستيرفيتخصصذيصلة،أومايعادلهمنجامعةمعتمدة.
قديتم (عندالضرورة) مقابلةالمتقدم،أوقديخضعلاختبارمنأجلتحديدصلاحيتهللقبولفيالبرنامجالمطلوب.
قدتطلبالكليةمنالمتقدم – (بعدموافقةمجلسالجامعة) – تلبيةشروطإضافيةللقبولفيالبرنامجالمطلوب.
شروطأخرىمهمة:
أ )أنلايكونقدثبتبحقالمتقدمأيإنذارأوسجلتأديبي،أوتهمةجنائية.

ب) يحقلقسمالقبولوالتسجيلأنيطلبمنالمتقدمأداءامتحانخاصيعتبراجتيازهشرطاًأساسياًمنشروطالالتحاقبالجامعة.

ج) كمايحقلقسمالقبولوالتسجيل،أنيستدعيالمتقدملإجراءمقابلةشخصية،واعتبارذلكشرطاًمنشروطالالتحاقبالجامعة.

خطةالدعموالارشادبالكلية
تقومالكليةعنطريقرؤساءالأقسامونوابهموسكرتاريةالكليةبالتواصلمعالطلابالجددوتزويدهمبالأدلةالتالية:
دليلتحميلخطةالطالب.
دليلكتابةالخطةوالبحث.
دليلاستخدامعليملأغراضالتواصلمعالمشرف.
النظامالدراسيفيالكلية
تطبقالكليةنظامالدراسةبطريقةالبحثويرمزلهابرمز ( أ ) للبرامجالمطروحةحالياً: حيثيقومالطالبتحتهذاالنظامبإعدادالرسالةأوالأطروحةتحتإشرافأستاذمنالكادرالأكاديميلإحرازمتطلباتالتخرجفضلاعنالمتطلباتالأخرى.كماتعتمدالدراسةفيالكليةعلىنظامالساعاتالمعتمدةللموادالدراسية،والذيبموجبهتقسمالسنةالدراسيةإلىفصليندراسيينكلمنهما (14) أسبوعا،ولاتدخلمنضمنهمافترتاالتسجيل .والامتحانات،وفصلقصيرلاتقلمدتهعنسبعةأسابيعتتضاعفخلالهاالمدةالمخصصةلكلمادةدراسية. بمافيذلكفترةالامتحاناتفيكلفصل

وفيمايليتوضيحلبعضالمفاهيمالأكاديميةالمتعلقةبالدراسةفيها
البرنامجالدراسي.
يعنيمساقاًواحداًأومجموعةمنالمساقاتذاتالصلةالتيتؤديإليمنحشهادةأودرجةالدبلومأودرجةالبكالوريوسبعدالنجاحفيإكمالالمتطلبات.





الخطةالدراسية
مجموعةالموادالدراسيةالإجباريةوالاختيارية،وتشكلبمجموعوحداتهامتطلباتالتخرجالتييجبعلىالطالباجتيازهابنجاحللحصولعلىالدرجةالعلميةفيالتخصصالمحدد.
المادةالدراسية .
مقرردراسيمحددضمنالخطةالدراسيةالمعتمدةفيكلتخصص .
السنةالدراسية.
عبارةعنفصليندراسيينرئيسين،ويجوزإضافةفصلدراسيقصيرـإنوجدـ
الفصلالدراسي.
مدةلاتقلعنأربعةعشرأسبوعالأخذالموادالدراسية،ولاتدخلمنضمنهافترتاالتسجيلوالامتحاناتالنهائية.
الفصلالقصير.
مدةزمنيةلاتزيدعنسبعةأسابيعولاتدخلمنضمنهافترتاالتسجيلوالامتحاناتالنهائية،وتضاعفخلالهاالمدةالمخصصةلكلمادةدراسية.
المستوىالدراسي.
الدالعلىالمرحلةالدراسية،وفقاللخططالدراسيةالمعتمدة.
الوحدةالدراسية.
هيوحدةعلميةتسجلللطالبفيحالةنجاحهفيالمقررالذييدرسه،وهيتوزنعادةبساعةدراسيةأسبوعيةنظريةأوبساعتينعمليتينعلىالأقل،كماأنهاتكونأساستعيينالعبءالدراسيالذييأخذهالطالبفيكلفصلدراسيوفقالأحكامهذهاللائحة.
الإنذارالأكاديمي.
الإشعارالذييوجهللطالببسببانخفاضمعدلهالتراكميعنالحدالأدنىالموضحفيهذهاللائحة.
درجةالأعمالالفصلية.
الدرجةالممنوحةللأعمالالتيتبينتحصيلالطالبخلالفصلدراسيمنامتحاناتوبحوثوأنشطةتعليمية.
الامتحانالنهائي.
امتحانفيالمادةالدراسيةيعقدمرةواحدةفينهايةالفصلالدراسي.
العبءالدراسي.
مجموعالوحداتالدراسيةالتييسمحللطالبالتسجيلفيهافيفصلدراسيواحد،ويتحددالحدالأعلىوالأدنىللعبءالدراسيحسبالقواعدالتنفيذيةللجامعة.
درجةالامتحانالنهائي.
الدرجةالتييحصلعليهاالطالبفيكلمادةدراسيةفيالامتحانالنهائيللفصلالدراسي.
الدرجةالنهائية.
المجموعالكليلدرجاتكلمادةدراسية.
التقدير.
وصفللرمزالأبجديللدرجةالنهائيةالتيحصلعليهاالطالبفيأيةمادةدراسية .
تقديرغيرمكتمل.
تقديريرصدمؤقتاًلكلمادةدراسيةيتعذرعلىالطالباستكمالمتطلباتهفيالموعدالمحدد.
المعدلالفصلي.
حاصلقسمةمجموعالنقاطالتيحصلعليهاالطالبعلىمجموعالوحداتالمقررةللموادالدراسيةجميعهاالتيدرسهافيأيفصلدراسي،وتحسبالنقاطبضربالوحدةالمقررةفيوزنالتقديرالذيحصلعليهفيكلمادةدراسيةدرسهاالطالب.
المعدلالتراكمي.
حاصلقسمةمجموعالنقاطالتيحصلعليهاالطالبفيالموادالدراسيةجميعهاالتيدرسهامنذالتحاقهفيالجامعةعلىمجموعالوحداتالمقررةلتلكالموادالدراسية.
السجلالأكاديمي.
هوبيانيوضحسيرالطالبالدراسي،ويشملالموادالدراسيةالتييدرسهافيكلفصلدراسيبرموزها،وأرقامها،وعددوحداتهاالمقررة،والتقديراتالتيحصلعليها،ورموزتلكالتقديراتوقيمها،كمايوضحالسجلالمعدلالفصلي،والمعدلالتراكمي،وبيانالتقديرالعام،فضلاعنبيانللموادالدراسيةالتيأعفيمنهاالطالبالمحول.
المخالفةالتأديبية.
كلإخلالبقوانينالجامعةوأنظمتهاولوائحها،والسلوكالمخالفللشريعةالإسلاميةوللأعرافوالتقاليدالجامعية.
الخطةالدراسية
يلتزمالطالببدراسةعددمنالمقرراتالإجباريةوالتكميليةحسبرؤيةالكليةمعالبحثوهيكالتالي:
عددالساعات

المادة رمزالمادة الرقم
3 ساعات مقدمةفيمبادئالتربيةالإسلامية GIPI1013 1
3 ساعات المناهجوطرقالتدريس GCAI1063 2
3 ساعات القياسوالتقويمالتربوي GEME1023 3
3 ساعات أصولالتربية GFOE1053 4
3 ساعات علمالنفسالتربوي GPOE1043 5
3 ساعات مناهجالبحث GRME1033 6
الأنشطةالتيتقومبهاالكلية
–المشاركةفيعقدالاجتماعاتالمتعلقةبتطويرالمجلاتالعلميةبالجامعة( مجمع – الراسخونفيالعلم ).

–عقدورشعملوندواتتتعلقببحثسُبلتنميةالبحثالعلميبالجامعةلديأعضاءهيئةالتدريسحسبالمعاييرالعلميةالمعاصرة.
المكتبةالرقمية
يمكنالرجوعإليالرابطالتالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=1722
إنجازاتالكلية
تمبعوناللهوبجهودأعضاءهيئةالتدريسفيالكليةوبدعمإدارةالجامعةالحصولعلىالاعترافالكاملببرنامجالماجستيرفيالمناهجوطرقالتدريس (التعليمعنبعد) منهيئةالاعتمادالماليزيةبوزارةالتربيةوالتعليمالماليزية.


يوسف أحمد حسين

عدد المساهمات : 23
نقاط : 3058
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/01/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى